منتديات نادي الشرطة السوري

منتدي يجمع محبي نادي الشرطة السوري وكافةالمشجعين من مختلف الاندية.


    العمل الصالح

    شاطر

    ميدو

    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 16/10/2009

    العمل الصالح

    مُساهمة  ميدو في الأحد ديسمبر 12, 2010 10:38 pm



    ما هو العمل الصالح لغة ؟.

    يقول ابن منظور: كما في اللسان «الصلاح ضد الفساد».

    وفي المعجم الوسيط ما معناه «الصلاح: ما كان نافعاً».



    أولاً – ما هي أهمية العمل الصالح؟

    1-أن الله عز وجل أمر به المرسلين فقال:( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم).المؤمنون 51.

    2-لا مغفرة إلا لمن يعملون الصالحات قال تعالى : ( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ). طه 82. وقال أيضاً: (إن الحسنات يذهبن السيئات). هود114. وقال صلى الله عليه وسلم : (وأتبع السيئةَ الحسنةَ تمحها ).

    3-أتريد ضماناً لمستقبل أولادك ؟ورعاية لهم في حياتك وفي مماتك ؟ اعمل صالحاً تضمن حياة أولادك وأحفادك ومَن بعدهم. قال تعالى على لسان الخضر عليه السلام معللاً لموسى بناءه الجدار (وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحاً) الكهف82 ،قال محمد بن المنكدر : ( إن الله تعالى ليحفظ بالرجل الصالح ولده وولد ولده ، ومَسربته التي هو فيها ، والدويرات التي حولها ، فلا يزالون في حفظ الله وستره ) . وكان سعيد بن المسيب يقول لولده : ( إني لأزيد في صلاتي من أجلك ، رجاء أن أُحْفَظَ فيك )، ويتلو هذه الآية .

    4-من أهمية العمل الصالح أن الأنبياء والمرسلين كانوا يبسطون أيديهم سائلين رب العزة أن يجعلهم من الصالحين. سيدنا إبراهيم عليه السلام دعا فقال: (رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين).الشعراء 83. يوسف عليه السلام قال :(رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين) يوسف110. سليمان عليه السلام قال:(رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)النمل19. وقال تعالى في وصف بعض رسله :( و زكريا ويحيى وعيسى و إلياس كل من الصالحين). الأنعام 85.

    5-أتريد أن تكون من المفلحين, اعمل صالحاً تكن مفلحاً. قال تعالى:(فَأَمَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِين) القصص67.

    6-إذا أردتم جميعاً عزَّ أمتكم وسؤددَها ورفعَ رايتها، أكثروا من عمل الصالحات تسودوا الدنيا. قال تعالى: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ. إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ )(105و106) الأنبياء.

    7-أتريد أن تكون في حماية ورعاية وأمان دائم ؟ .اعمل صالحاً يتولاك الله بعنايته. قال تعالى: (إنّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ) الأعراف 196.

    8-هل تريد أن تكون مع النبيين والصديقين والشهداء؟ اعمل صالحاً تكن رفيقاً لهم. قال تعالى : ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ) النساء 69.

    9-من أهمية العمل الصالح أن الكفرة والفسقة لا يندمون ساعة موتهم ويوم القيامة على شيء كندمهم على ما فاتهم من العمل الصالح، قال تعالى : ( وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ) السجدة12. قال تعالى:(وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ) فاطر 36. قال تعالى :(حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ : رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ، كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) المؤمنون 99و100. وقال تعالى : (وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ) المنافقون10.

    10-كلنا راحلون إلى الله تعالى . وغداً في القبر سنودع ,أتريد مؤنساً لك في قبرك ؟ اعمل صالحاً تسعد وتسر في قبرك .أخرج الإمام أحمد في مسنده ( وَيَأْتِيهِ رَجُلٌ حَسَنُ الْوَجْهِ ,حَسَنُ الثِّيَابِ, طَيِّبُ الرِّيحِ, فَيَقُولُ :أَبْشِرْ بِالَّذِي يَسُرُّكَ هَذَا يَوْمُكَ الَّذِي كُنْتَ تُوعَدُ ,فَيَقُولُ لَهُ: مَنْ أَنْتَ فَوَجْهُكَ الْوَجْهُ يَجِيءُ بِالْخَيْرِ ,فَيَقُولُ: أَنَا عَمَلُكَ الصَّالِحُ, فَيَقُولُ :رَبِّ أَقِمْ السَّاعَةَ حَتَّى أَرْجِعَ إِلَى أَهْلِي وَمَالِي).

    11-ألست تريد وتصبو وتتطلع إلى حياة كريمة سعيدة.اعمل صالحاً تطب حياتك. قال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) النحل97.



    ثانياً – درجات ومستويات الأعمال الصالحة.

    هل كل الأعمال الصالحة على درجة واحدة عند الله تعالى ؟ لا ... إن الأعمال الصالحة على درجات متفاوتة , ومقامات متباينة, فهناك أعمال أجرُها بسيط وأعمالٌ أجرُها عظيم , وهناك أعمال أجرها يتوقف بعد فترة , وأعمال أجرها يمتد قليلاً , وأعمال يمتد أجرها إلى ما لانهاية , وهناك أعمال صالحة أثرها بسيط وأعمال أثرها عميق.

    قال تعالى : (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ) الأعراف132.

    وقال أيضاً : ( وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) الأحقاف19.

    1- أقل الأعمال الصالحة مكانة عند الله الإمساك عن الشر .

    أخرج الإمام أحمد عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم: على كل مسلم صدقة قال : أفرأيت إن لم يجد ؟ ، قال : يعتمل بيده فينفع نفسه ويتصدق ، قال : أفرأيت إن لم يستطع ؟ ، قال : فيعين ذا الحاجة الملهوف، قال :أرأيت إن لم يفعل ؟، قال : يأمر بالخير ، قال : أرأيت إن لم يفعل ؟ ، قال : يمسك عن الشر فإنه له صدقة).

    2-هناك أعمال صالحة أرفع مما سبق بدرجة ,وهي كل الطاعات والعبادات ذات الأثر الشخصي كالصلاة والصيام والتسبيح والتحميد . أخرج الإمام أحمد عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم: (يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ ، وَتَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَتَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ ، وَتَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ ).

    3-هناك أعمال صالحة يتعدى نفعها صاحبَها لذلك لها مكانة أعظم عند الله تعالى. أخرج الإمام أحمد عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: (يُصْبِحُ كُلَّ يَوْمٍ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ ابْنِ آدَمَ صَدَقَةٌ ، ثُمَّ قَالَ : إِمَاطَتُكَ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ، وَتَسْلِيمُكَ عَلَى النَّاسِ صَدَقَةٌ ، وَأَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْيُكَ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ ).

    4-مما يرفع قيمة الصالح عند الله أن تفعله مع أقاربك وأرحامك, شراؤك بيتاً لفقير أو مسكين عملٌ عظيم ،لكن أن تشتري ذلك البيت لأخيك أو لأختك أو لعمك أو لعمتك أو لخالك أو خالتك أو لأحد من أولادهم أعظم عند الله وأفضل. وهذا بحسب القاعدة المشهورة (الأقربون أولى بالمعروف). قال صلى الله عليه وسلم: (الصدقة على المسكين صدقةٌ، وعلى ذي الرحم ثنتان: صدقةٌ وصلةٌ). أخرجه الإمام أحمد

    5-مما يرفع قيمة العمل الصالح عند الله أن يكون أكثرَ ديمومة واستمراراً, أن تعطي الفقير مالاً لينفقه أو طعاماً ليأكله عمل جليل, والأجل من ذلك ,والأكثر نفعاً أن تجد له عملاً يعود عليه بدخل مناسب ,أو تتخذ له عقاراً يعود عليه بريع جيد ,وبذلك تصون كرامته ,وتلغي من عالم الفقر رقماً، أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثٍ: - وعد منها - صدقةٍ جاريةٍ).

    و في المثل: أن تعلمني كيف أصطاد سمكة خير من أن تطعمني سمكة.

    6-مما يرفع ويُعلي قيمة العمل الصالح أن تقوم بذلك العمل في بيئة يقِلُّ فيها وجود الصالحين , وفي وسطٍ يكثر فيه غير الجيدين , امرأة تضع الحجاب في وسط عائلةٍ يشيع فيها تبرج المرأة أعظم بمرات كثيرة من امرأة تضع الحجاب وسط عائلة متمسكة بدينها. موظفٌ في دائرة يسهّل مصالح المواطنين ولا يتقاضى منهم رشوة و هو بين موظفين اعتادوا أن يبتزوا المراجعين أعظمُ بمرات كثيرة من موظف يفعل ذلك في وسط وظيفي أغلبُ العاملين فيه أعفاء وشرفاء، أن تتمسك بدينك وإسلامك في بيئة قلّ فيها عدد المتمسكين بدينهم وأن تتقي الله في وسطٍ قلَّ فيه المتقون أعظم بمرات من أن تفعل كل ذلك في بيئة صالحة خيرة ، أخرج الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص قَالَ: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ وَنَحْنُ عِنْدَهُ: (طُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ، فَقِيلَ : مَنْ الْغُرَبَاءُ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : أُنَاسٌ صَالِحُونَ فِي أُنَاسِ سُوءٍ كَثِيرٍ ، مَنْ يَعْصِيهِمْ أَكْثَرُ مِمَّنْ يُطِيعُهُمْ). وأخرج الإمام مسلم في صحيحه 5242عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ).

    7-مما يرفع قيمة العمل الصالح أن يكون أوسع انتشاراً. هل الدعوة إلى الله بين شخصين كالدعوة عبر إذاعة محلية ؟ هل الدعوة إلى الله عبر إذاعة محلية كالدعوة عبر محطة فضائية؟.

    8-مما يرفع ويعلي قيمة العمل الصالح أكثر وأكثر أن يكون على يد كبار الموظفين والمديرين والوزراء.لو أن وزيراً اتخذ قراراً يسهل على المواطنين سبل حياتهم, ولو أن مديراً اتخذ قراراً يصون مال الأمة , ولو أن صاحب منصب أتخذ قراراً ينفع جميع المواطنين لكان ذلك أعظم أجراً عند الله.

    9-مما يرفع ويعلي قيمة العمل الصالح القيمةُ التي يضيفها إلى وجودك , أن تعلّم إنساناً قيادة السيارة أو السباحة عمل صالح , و لكن أيعادل ذلك تعليمه القراءة والكتابة ؟ أيعادل ذلك أن تزرع فيه سامي الأفكار وكريم الأخلاق؟ فرق كبير بين أن تعلم إنساناً عملاً بسيطاً وبين أن تعلمه قيماً عظيمة. أن يعلمك إنسانٌ كيف تلعب التنس هل يستوي مع من يدلك على الله فتنعكس مقاييسك كلها, كنت تحيا بلا هدف فأصبحت حياتُك كلها أهداف ، كنت تُمضي الوقت بلا طائل فأصبح الوقت عندك ثميناً جداً ، كنت عصبي المزاج فأصبحت حليماً , كنت تحب الأخذ فأصبحت تحب العطاء ،كنت عبد الشهوة واللذة والمال والجاه فأصبحت عبداً لله.

    10-مما يرفع قيمة العمل الصالح أن يكون في زمن طيب ووقت مبارك.

    (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ).(أخرجه أبو داود والترمذي).

    وظيفة عملية

    نية المرء قد تكون خيرا من عمله ......

    أخرج الأمام أحمد في مسنده أَبِي كَبْشَةَ الْأَنْمَارِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَثَلُ هَذِهِ الْأُمَّةِ مَثَلُ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ - وذكر منهم - رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا وَعِلْمًا فَهُوَ يَعْمَلُ بِهِ فِي مَالِهِ فَيُنْفِقُهُ فِي حَقِّهِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يُؤْتِهِ مَالًا فَهُوَ يَقُولُ لَوْ كَانَ لِي مِثْلُ مَا لِهَذَا عَمِلْتُ فِيهِ مِثْلَ الَّذِي يَعْمَلُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهُمَا فِي الْأَجْرِ سَوَاءٌ )
    avatar
    max2000

    عدد المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009

    رد: العمل الصالح

    مُساهمة  max2000 في الأربعاء يناير 19, 2011 10:48 pm

    مشكور ميدو على الموضوع وان شاء الله يكون في ميزان حسناتك.

    ميدو

    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 16/10/2009

    رد: العمل الصالح

    مُساهمة  ميدو في الجمعة يناير 21, 2011 9:06 pm

    العفو اخي ماكس 2000 وان شاء الله تكون اعمالنا خالصة لوجهه الكريم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 4:42 am